القائمة الرئيسية

الصفحات

هل يمكنك تعدين العملات الرقمية بالهاتف كالبيتكوين مثلا؟

 أنت تستخدم الكمبيوتر لتعدين العملات الرقمية، لذا منطقيا يمكن أيضًا استخدام هاتف ذكي أليس كذلك؟
 
اليوم يستفيد الملايين من الأشخاص في جميع أنحاء العالم من تعدين العملات الرقمية. و يتيح لك أيضًا تحقيق دخل ثابت. بينما تُستخدم ASICs و GPU بشكل شائع لتعدين البيتكوين، إلا أن الأجهزة الأخرى قد تفعل الشيء نفسه. فهل يستطيع هاتفك الذكي تعدين العملات الرقمية ؟
يتطلب تعدين العملات الرقمية مكونين رئيسيين: برنامج متخصص وجهاز، لتعدين العملة الرقمية
هل يمكنك تعدين العملات الرقمية بالهاتف كالبيتكوين مثلا؟

متطلبات تعدين العملات الرقمية

يتطلب تعدين العملات الرقمية مكونين رئيسيين: برنامج متخصص وجهاز، لتعدين العملة الرقمية، حيث ستحتاج إلى أجهزة يمكنها توفير شيء يُعرف باسم "قوة التجزئة". قوة التجزئة هي ما يحتاجه المعدنون لحل البرامج الحسابية المعقدة حتى يتمكنوا من تعدين كتلة بنجاح والحصول على مكافأة الكتلة. "معدل التجزئة" هو المصطلح المستخدم لقياس مقدار الطاقة التي يمكن لجهاز معين أن يساهم بها في عملية التعدين.

عامة كلما ارتفع معدل التجزئة، زادت فرصة تعدين الكتلة، و غالبًا ما تُستخدم الأجهزة عالية لانجاز هذا العمل مثل أجهزة ASIC و GPU في تعدين العملات الرقمية بدلاً من الأجهزة الضعيفة. و يمكن أن يكون البرنامج المطلوب لتعدين العملة الرقمية باهضا جدًا على جهازك إذا لم يكن مناسبًا لمثل هذه المهام.
 
ولكن هل يمكن أن للأجهزة الضعيفة، مثل الهواتف الذكية، تُستخدم لتعدين العملات الرقمية، أم أنها لا تستحق ذلك الجهد المبذول؟

تعدين العملات الرقمية بالهاتف

فعليا يمكن تعدين العملة الرقمية بالهاتف الذكي. هناك الكثيرمن تطبيقات تعدين العملات الرقمية التي تستعمل لتعدين العملات الرقمية مباشرة من خلال أجهزة الموبايل الذكي، حيث تسمح لك هذه التطبيقات غالبًا بالانضمام إلى مجمعات التعدين التي تستخدم بعضًا من طاقة هاتفك في عملية التعدين. هذا لأن تعدين العملة الرقمية بشكل فردي باستخدام الهاتف فقط لن يكون مربحًا على الأرجح.

ولكن حتى إذا كنت تريد الانضمام إلى مجمعات تعدين العملات المشفرة باستخدام هاتفك الذكي ، و لا يجب عليك أن تتوقع أرباحًا كبيرة ، و لا تنس أن الهواتف الذكية ليست قوية مثل أجهزة التعدين النموذجية ، لانها لا يمكنكها المساهمة بقدر قوة التجزئة في التجمع. غالبًا ما تدفع تجمعات التعدين بما يتناسب مع مقدار القوة التي يساهم بها المستخدم. لذا إذا كنت قد خصصت قدرًا ضئيلًا جدًا من الطاقة، فستكون مكافأتك صغيرة أيضًا.

مع هذا المكافآت الصغيرة أفضل من عدم المكافآت مطلقا. يمكن استخدام الهاتف إذا كنت تستخدم فقط تعدين البيتكوين او الايثريوم اوغيرها من العملات الرقمية لتوليد دخل جانبي صغير.و لكن هل هذه حقًا فكرة جيدة لجهازك؟

تعدين البيتكوين بالهاتف

ان تعدين البيتكوين من الهاتف يعتمد على بعض التطبيقات التي اعدت لذلك ومنها :
 
تطبيق Bitcoin Farm حيث يعتبر هذا التطبيق من أفضل وأسهل التطبيقات المستخدمة في هذا المجال، بحيث يمكنك الحصول على عملات البيتكوين كل 30 دقيقة، و هناك تطبيق Coins.Pht وهو جيد، و تطبيق Bitclaim حيث تقدر تجمع الساتوشي كل 30 دقيقة، و يوجد تطبيق Storm Play وهو افضل طرق تعدين البيتكوين عن طريق الهاتف كما باستطاعتك عبر هذا التطبيق إجراء عملية إعداد عدة عملات الرقمية مثل Storm Currency. كذلك يمكن للعملاء ربح عملات رقمية من التطبيق كل 30 دقيقة. من خصائص التطبيق سهولة استخدامه ، فكل ما على المستخدم فعله هو إدخال بريده الإلكتروني وبيانات المحفظة.

تعدين العملات الرقمية يؤدي الى إتلاف هاتف

بالطبع لم يتم تصميم هاتفك الذكي لتعدين العملات الرقمية. وبسبب هذا، قد تواجه مشكلات تشغيلية إذا كنت تستخدم هاتفك الذكي بهذه الطريقة. يعد تعدين العملات الرقمية عملية مكثفة وتتطلب الكثير من الكهرباء.و إذا كنت تستخدم تطبيق تعدين على هاتفك أثناء استخدامه للأنشطة اليومية ، فقد تلاحظ أن سرعات الأداء الإجمالية غير متوفرة.

تعدين العملة الرقمية على هاتفك الذكي تأثير سلبي على عمرها الافتراضي،حيث كلما زاد الضغط الذي تمارسه على الهاتف، كلما ضعفت الأجهزة. هذا هو الحال بالنسبة للتعدين الفردي أكثر من التعدين الجماعي، ولكن يمكن تطبيق القاعدة على كليهما.

من الجدير بالذكر أن تطبيقات التعدين الرقمية تستخدم لنشر البرامج الضارة. تنتشر صناعة العملات الرقمية مع الجهات الخبيثة التي تتطلع إلى استغلال الضحايا ، والحالة لا تختلف في عالم التعدين. حتى إذا لم يتم تصميم تطبيق التعدين لإصابة جهازك ، فقد يسرق مشغلو التطبيق أرباحك دون علمك. إضافة إلى ذلك فإن التطبيقات البسيطة شائعة في العملات الرقمية ، و لذلك ستحتاج إلى التأكد من أن تطبيق التعدين الخاص بك يتمتع بسمعة طيبة وجدير بالثقة قبل العمل به على هاتفك.

هناك أيضًا عملات الرقمية تم تصميمها ليتم تعدينها على الهواتف الذكية، لكن الكثير منها مريب للغاية. غالبًا لا تدعم معظم البورصات مثل هذه العملات الرقمية، وبالتالي لا يمكن تداولها أو بيعها لتحقيق ربح منها. هذه العملات الرقمية أيضًا لها قيمة قليلة أو معدومة، لذا لن يكون تعدينها مربحًا للغاية .

بصفة عامة استخدام الهاتف لتعدين العملات الرقمية ليس مربحًا للغاية، في حين أن الأمر قد يبدو مناسبًا ومنخفض التكلفة ، يجب أن يكون تركيزك على المكافآت التي يمكنك كسبها من هذه العملية .
 
ولكن إذا لم تكن الهواتف فكرة رائعة لتعدين العملات الرقمية ، فهل هناك بدائل أخرى أرخص لأجهزة التعدين التقليدية؟

بدائل التعدين العملات الرقمية الرخيصة

في تعدين العملات الرقمية يبحث الناس باستمرار عن طرق رخيصة لتنفيذ هذه العملية. في حين أن تعدين العملات الرقمية يمكن أن يكون مربحًا بالتأكيد، إلا أن هذه الأرباح غالبًا ما يتم تناولها من خلال التكاليف الأولية وتكاليف الصيانة. كما ان أجهزة التعدين المتخصصة باهظة الثمن وغالبًا ما تستهلك كميات كبيرة من الطاقة، مما يعني أن فواتير الطاقة الخاصة بك ستتأثر أيضًا. إذن هل هناك بديل رخيص لتعدين العملات الرقمية؟

كل هذا يتوقف على نوع العملة الرقمية المراد تعدينها. إذا كنت تتطلع إلى تعدين أحد الأصول المشهورة بشكل كبير مثل البيتكوين، فلا توجد طريقة فعلاً للقيام بذلك بنجاح بميزانية منخفضة. اضافة الى ذلك، أصبح تعدين البيتكوين الآن صعبًا للغاية، مما يعني أن الأجهزة القوية مثل عامل منجم ASIC مطلوب إذا كنت ترغب في الحصول على فرصة.

من جهة اخرى هناك عملات رقمية أصغر يمكن تعدينها باستخدام وحدات معالجة رسومات واحدة أو حتى وحدات معالجة مركزية. حتى أن بعض العملات الرقمية مقاومة لـ ASIC، مما يعني أن خوارزميات التعدين الخاصة بها تفضل وحدات معالجة الرسومات ووحدات المعالجة المركزية وتجعل استخدام ASIC غير مربح إلى حد كبير. تتضمن أمثلة العملات الرقمية المقاومة لـ ASIC: Ravencoin و Vertcoin و Haven Protocol.

كما أن تعدين العملات
الرقمية ممكن أيضًا من الناحية النظرية باستخدام "منصة" USB بسيطة. تلقى تعدين USB Bitcoin شهرة صغيرة من الشعبية في أوائل عام 2022 عندما زعم أن عامل منجم جنى ربحًا قدره 215000 دولار في مكافآت بيتكوين عبر USB. ولكن نذكر أن هذه الطريقة ليست خيارًا رائعًا لتحقيق أرباح عالية ، حيث لا تستطيع أجهزة USB ببساطة توفير مستويات عالية من الطاقة التي يوفرها معدِّنو ASIC. بشكل عام ، لا تتجاوز منصات تعدين USB معدل تجزئة يبلغ 10 Th / s ، بينما يمكن أن تتجاوز أجهزة ASIC معدل تجزئة يبلغ 110 Th / s.
 
يمكنك دائمًا التفكير في استخدام وحدة المعالجة المركزية الخاص بالكمبيوتر لتعدين العملة الرقمية ، مما تعمل على تجنب تكاليف الأجهزة المسبقة. لكن لاحظ أن تعدين العملات الرقمية عملية كثيفة الاستهلاك للطاقة، لذلك من المحتمل ألا تتمكن من استخدام جهاز الكمبيوتر كما تفعل عادةً أثناء تشغيل برنامج التعدين.